الخميس، 20 ديسمبر 2012

بداية المرحلة التجربية للتقويم الذاتي



المدارس المشاركة في برنامج تطوير المدارس بتطبيق الجانب التجريبي للتقويم الذاتي , حيث يقوم فريق التميز بتقويم مجال محدد والهدف وهو ممارسة فريق التميز بدأت في المدرسة على التقويم من خلال فهم المعايير للمجال وعلاقة المعايير بالعنصر التابع له وكذلك مؤشرات الأداء وبناء مصادر المعلومات والشواهد المناسبة لاصدار الحكم من قبل فريق التميز. وهذا الإجراء يعطي فريق التميز جانب من الوحدة الفكرية المطلوبة في تقويم أداء المدرسة الذاتي. وقد قام مشرفو وحدة تطوير المدارس بزيارة المدارس المشاركة والتؤكد من جاهزية المدارس لهذه المرحلة.

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

زيارة سعادة المساعد للشؤون التعليمية لوحدة تطوير

قام  سعادة المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ سعد بن عوض آل غنوم يوم الثلاثاء  27/1/1434 بزيارة وحدة تطوير المدارس وكان برفقته كلا من الأستاذ/ سعد أحمد الجوني مدير إدارة الإشراف التربوي و الأستاذ / يحيى محمد العلكمي مدير إدارة الإعلام التربوي.

وقد قدم الأستاذ / ناصر بن أحمد القوزي عرضاً عن برنامج تطوير المدارس وخطة الوحدة لتنفيذ البرنامج وعلاقة هذا البرنامج بإدارات الإشراف المختلفة.

بعد ذلك تحدث سعادة المساعد عن سرورة بماشاهده من عرض ومايحتاجة البرنامج من تغيير ثقافة العمل في المدارس وعرض ما تقدمه الشؤون التعليمية لدعم خطة وحدة تطوير.

تلى ذلك نقاش من مدير إدارة الإشراف ومدير إدارة الإعلام التربوي تناولا تكامل الأدوار الإشرافية بين وبرنامج تطوير المدارس وضرورة نشر ثقافة البرنامج في المجتمع الإشرافي على مستوى الإدارة وأهمية التواصل الإعلامي.

وقد أجاب مشرفو الوحدة على تساؤلات الضيوف ومناقشة الصعوبات المشتركة ، وكان من أبرز التوصيات مشاركة الوحدة في لقاء الشؤون التعليمية القادم للتعريف بالبرنامج ، نشر ثقافة وخطة البرنامج للمشرفين المنسقين في المدارس المشاركة ، التوصية بضم مدارس المقررات في المرحلة القادمة لتنفيذ البرنامج. 


الأحد، 2 ديسمبر 2012

برنامج التقويم الذاتي للمدرسة

أفتتح سعادة المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ سعد بن عوض آل غنوم  برنامج التقويم الذاتي للمدرسة في كلاً من مركز التدريب بأبها ومحافظة خميس مشيط وذلك يوم السبت 10/1/1434  ويستمر البرنامج أربعة أسابيع ويهدف البرنامج إلى تدريب ما يزيد عن 160 معلم ومدير مدرسة ومرشد مدرسي واختصاصي مراكز مصادرالتعلم من فرق التميز في المدارس المشاركة في البرنامج.

وقد القى سعادة المساعد كلمة أشار فيها إلى أهمية البرنامج وكذلك الدور الذى يقع على المدارس المشاركة في هذه المرحلة والتي تعد مهمة في بناء النموذج وتعد بيوت خبرة لمدارس البرنامج في العام القادم.
 ويهدف البرنامج إلى التعريف بالدليل الإجرائي للتقويم الذاتي للمدرسة وتمكين فرق التميز في مدارس برنامج تطوير المدارس من اجراءات التقويم الذاتي والذي يعد المرحلة الآولى في تحويل مدارس البرنامج إلى مدارس متعلمة تخطط لذاتها وتستعين بقدرات الإدارة في تنفيذ برامجها وتعد وحدة تطوير حلقة الوصل بين مدارس البرنامج والإدارات الإشرافية في الإدارة.









الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

المرحلة الآولى لبناء نموذج تطوير المدارس

المرحلة الآولى من بناء نموذج تطوير بدأت بزيارة مشرفي وحدة تطوير لمدارس البرنامج للوقوف على تشكيل فرق التميز فيها، وتأتي المرحلة الثانية بتدريب هذه الفرق والتي تبدء من تاريخ ١٤٣٤/١/١٠ وحتى١٤٣٤/١/٢٧

السبت، 10 نوفمبر 2012

دورة إدارة التغيير

قدم المشرف التربوي / مناع محمد القرني دورة بعنوان إدارة التغيير في يومي الثلاثاء والأربعاء 21/11/1433هـ لمشرفي وحدة تطوير المدارس وقد تناولت الدورة الموضوعات التالية: مفاهيم متعلقة بالتغيير ,الحاجة إلى التغيير ومستويات التغيير , أهم الاستراتيجيات في التغيير للمنظمات , مجالات التغيير , مقاومة التغيير , قواعد التغيير.

 




 

الاثنين، 5 نوفمبر 2012

اللقاء الأول التعريفي لبرنامج تطوير المدارس لمدراء المدارس المشاركة

عقد اللقاء الأول التعريفي لبرنامج تطوير المدارس لمدراء المدارس المشاركة وذلك يوم الأثنين 20/12/1433هـ في مكتب الاجتماعات لمدير عام التربية والتعليم وقد اشتمل اللقاء على كلمة افتتاحية للمشرف التربوي / سالم بن صالح العمري اشار فيها لاهيمة برنامج تطوير المدارس لاهمية المرحلة التي يجب أن تكون المدرسة مؤسسة تربوية متعلمة. ثم قدم المشرف التربوي / أحمد إبراهيم آل عبد المتعال عرض نظري للنموذج تطوير المدارس وقد تطرق لفلسفة النموذج الذي يعتمد على المدرسة المتعلمة التي تحدد احتياجها من خلال دراسة واقعها. بعد ذلك عرض المشرف التربوي / علي محمد الراعي دور وحدة تطوير في بناء الأنموذج في المدارس وعلاقة الوحدة مع المدارس وإدارة التعليم ومشروع تطوير. وقد شارك سعادة مدير عام التربية والتعليم المشرف العام على البرتامج في نهاية اللقاء بكلمة شدد فيها على اهمية البرنامج وتعاون الإدارة لدعم المدارس المشاركة وأهيمة اختيار هذه المدارس لأن تكون صفوة فى التطبيق وتكون بيوت خبرة للمدارس المشاركة مستقبلا. تلى ذلك طرح بعض الأسئلة حول أوضاع المدارس وتهيئتها وقد ذكر مدير عام التربية والتعليم أن الإدارة بصدد تنفيذ نظام BlackBoard كنظام يقدم بيئات افتراضية  للتعلم و تكون  المدارس  المشاركة في البرنامج تطبق هذا النظام. وقد تم الاتفاق مع مدارء المدراء المدارس أن تزار خلال الأسبوع القادم من فريق وحدة تطوير لتحديد فرق التميز وآليه تدريبهم.

الاثنين، 29 أكتوبر 2012


المدارس المشاركة في برنامج تطوير المدارس

اسم المدرسة
اسم المدرسة
اسم المدرسة
عقبة بن نافع الابتدائية
الرحمانية الابتدائية ابها
متوسطة وثانوية العرين بأبها
النموذجية الابتدائية بأبها
ابتدائية اليمامة بخميس مشيط
متوسطة وثانوية السقا بأبها
ابتدائية تحفيظ القرآن بخميس مشيط
ب عين جالوت م اجنادين
متوسطة وثانوية عبل
الزهراء الابتدائية بأبها
متوسطة الأيمان بالخميس مشيط
ثانوية بني جابرة
ابتدائية مجمع الأمير نايف بخميس مشيط
متوسطة آل سرحان بأبها
ثانوية مجمع الأمير نايف

الخميس، 18 أكتوبر 2012

تنمية مهارات مشرفي الوحدة حول التقويم الذاتي

نفذت وحدة تطوير المدارس بمنطقة عسير في الفترة من 28-30 / 11/ 1433هـ دورة تدريبية حول تنمية مهارات مشرفي الوحدة في التقويم الذاتي للمدرسة حيث قدم الدورة كلاً من المشرف التربوي / سالم بن صالح العمري والمشرف التربوي / ناصر أحمد القوزي.


 

واشتملت الدورة الإطار العام للتقويم الذاتي ومجالات التقويم الذاتي وتطبيق عملي على بعض عناصر التقويم .

الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

الإجتماع الأول لوحدة تطوير المدارس


عقد الاجتماع الأول لمشرفي وحدة تطويرالمدارس وذلك يوم السبت 13/11/1433 وخلص الاجتماع إلى تحديد أولويات الوحدة وكان من أهمها توحيد الرؤية حول نموذج مدارس تطوير من خلال عقد ورش عمل بين مشرفي الوحدة , وذلك للوصول إلى وضع خطة منطقية التطبيق, وضع معايير اختيار مدارس البرنامج.