الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

اعتماد الخطط العامة والتشغيلية لمدارس برنامج تطوير



اعتمد مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير جلوي آل كركمان، وبحضور المساعد للشؤون المدرسية الاستاذ محمد عبدالخالق  عريدان ، الخطط العامة التشغيلية، لبرنامج تطوير المدارس ، وأوضح مدير وحدة تطوير المدارس بتعليم المنطقة  ، أن 15 مدرسة أعدت خطتها بناء على تقويم ذاتي وبمعرفة فريق التميز في كل مدرسة ، من خلال تحديد الاحتياج ،لافتاً إلى أن الوحدة ستعنى بمتابعة الخطط ميدانياً وذلك لتمكين المدارس  ، ونشر ثقافة برنامج التطوير في الميدان التربوي، وصولاً إلى توفير بيئة تعلم مثلى للطلاب.

الخميس، 16 مايو 2013

لقاء تعريفي عن برنامج تطوير المدارس في مكتب التربية التعليم بأبها.



عقد يوم الأربعاء 5/7/1434هـ لقاء  تعريفي  عن برنامج تطوير المدارس وذلك في مكتب التربية والتعلم بأبها وقد قدم للقاء الأستاذ / عبدالعزيز عبود عسيري / مساعد مدير المكتب للشؤون التعليمية .وقد شمل اللقاء تعريف عن البرنامج والذي يعد أحد البرامج الرئيسة للخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم في المملكة العربية السعودية . وقد قدم مدير الوحدة الأستاذ/ علي بن محمد الراعي عرض عن البرنامج وأهداف وسمات أنموذج تطوير , والأدوار المشتركة مع الإدارات الإشرافية. عقب ذلك قدم مشرف الوحدة الأستاذ/ سالم بن صالج العمري دورة إعداد الخطة في مدارس البرنامج. ثم بدأ الحوار والنقاش حول البرنامج وعلاقة البرنامج بالبرامج التطويرية الأخرى , وآليات تقديم الدعم لبرامج المدارس .


الثلاثاء، 30 أبريل 2013

بناء خطط مدارس برنامج تطوير



تقوم مدارس برنامج تطوير المدارس في هذه المرحلة ببناء خطط عامة لمدة ثلاث سنوات وخطة تشغلية لمدة عام دراسي ، وهذه الخطة تتضمن  برامج تعالج قضايا المدرسة والتي يتم تحددها عن طريق فريق التميز ، ويكون دور وحدة تطوير المدارس مساعدة المدارس في بناء خططها ، والتنسيق لبناء خطط دعم مع الادارات الاشرافية المختلفة . ويعد المحك الرئيس في اختيار القضايا تأثير القضية والقدرة موجهتها وعلى اعتبار أن المدرسة تملك القدرة على بناء برامج لمعالجة قضياها . ومن المخطط أن تنتهي هذه المرحلة في 5/7/1434.

السبت، 2 مارس 2013

مرحلة التخطيط في بناء أنموذج تطوير المدارس


تقوم وحدة تطوير المدارس بعسير ، بمرحلة الإعداد لتنفيذ مرحلة التخطيط كمرحلة ثانية لبناء أنموذج تطوير المدارس وذلك بعد أنتهاء مرحلة التقويم الذاتي الداخلي للمدرسة والذي شمل بعدين رئيسيين الأول تناول نواتج التعلم وشمل التحصيل الدراسي والانضباط والانتظام والسلوك والصحة . و البعد الثاني شمل مجالات الأداء العامة للمدرسة وذلك من خلال ثمان مجالات ( القيادة والإدارة المدرسية ، بيئة المدرسة ، التعليم والتعلم ، الأنشطة والبرامج الإضافية ، الإرشاد المدرسي ورعاية المتعلمين ، التطوير المهني، الأسرة والمجتمع) . وفي مرحلة التخطيط يقوم فريق التميز في المدرسة بقيادة مدير المدرسة بوضع خطة للمدرسة تستفيد من نتائج التقويم الذاتي كمعطيات للتحديد أولويات عمل المدرسة .
وهذا جانب من تمكن المدرسة في وضع خطتها وتقوم وحدة تطوير المدارس من خلال خبرة مشرفيها وبالتعاون من الإدارات الإشرافية في الإدارة في وضع خطط دعم للمدارس .
وتعد مرحلة مهمة في بناء أنموذج تطوير لما فيها من التزام أدبي مهني من منسوبي المدرسة في تنفيذ خطتها وكذالك التزام من إدارة التعليم في تقديم الدعم المناسب لها. وهذا يعد من أنماط ثقافة العمل الذي يحتاج إلى دعم ومؤازرة من كل الجهات.

الأربعاء، 30 يناير 2013

ورشة عمل المدرسة التعاونية

ضمن خطة الوحدة في تنمية مهارات مشرفيها نفذت ورشة عمل بعنوان المدرسة التعاونية وذلك يوم الثلاثاء 3/17 /1434 وقد قدم مشرف المواد العلمية  الأستاذ / أحمد إبراهيم عبدالمتعال /تعريفاً للمدرسة التعاونية والحاجة لها  لتواكبها مع النظرية الاجتماعية للتعلم ، ثم عرض لمواصفات المدرسة التعاونية وخصائص طلابها ومعلميها .

وقد تناول النقاش السمات الاساسية للعاملين في المدرسة المتعلمة، وقد تمت التوصية لعقد ورشة عمل قادمة حول المجتمعات التعلمة.










الأربعاء، 16 يناير 2013

ورشة عمل عن تصميم التعليم وفق البنائية الاجتماعية


ضمن خطة  وحدة تطوير المدارس للتنمية المهنية عُقدت ورشة عمل وذلك يوم الأثنين 2/3/1434 في موضوع تصميم التعليم وفق نطرية البنائية الاجتماعية , حيث قدم الأستاذ/ عبدالعزيز عبود عسيري مساعد مدير مكتب التربية والتعليم للشؤون التعليمية ، موجز عن نظرية البنائية الاجتماعية والحاجة إلى تصميم التدريس وفق احتياجات المتعلمين مع مرعاة تصميم التدريس وفقاً للمقررات الدراسية الحديثة.

وقد عرج إلى أهمية مشاركة المتعلمين في عملية التعلم ، وتداخل مشرفو الوحدة حول أهمية جانب التعليم والتعلم في بناء أنموذج تطوير حيث يعد المعلم قائد  ومرشد لعملية التعلم داخل بيئة المدرسة . وقد عرض الأستاذ عبدالعزيز لتسلسل التدريس وفقاً لنموذج ليدز والذي يبنى على حاجة المتعلمين.

الخميس، 10 يناير 2013

لقاء المشرفين المنسقين لمدارس البرنامج مع وحدة تطوير المدارس


عُقد صباحا يوم الثلاثاء 26/2/1434 لقاء المشرفين التربويين ( المنسقين لمدارس برنامج تطوير المدارس) مع وحدة تطوير المدارس وكان الهدف هو تعريف ببرنامج تطوير المدارس وأهدافه ودور المشرف المنسق المنشود لدعم البرنامج وقد قدم المشرف التربوي الأستاذ ناصر القوزي عرضا تعريفا للبرنامج وأهدافه ومراحل التنفيذ.
ثم عرض مدير الوحدة الأستاذ علي الراعي علاقة الوحدة بالإشراف التربوي ودور الإشراف في نموذج تطوير وقد ركز على الدور التشاركي المبني على دعم المجتمع التعلمي.
تلى ذلك حوار أداره المشرف التربوي الأستاذ مزهر علي الشهراني وكان الحوار يدور حول دعم المدارس وتوفير البيئة المناسبة مع ضرورة تحفيز المدارس في مرحلة التقويم الذاتي وأهميته كمرحلة مهمة للتخطيط.
وقد قدم  الأستاذ سالم العمري الشكر للزملاء المشرفين على حضورهم  وختم  بالتوصيات والتي كان من أهمها:

* ابقاء المشرف المنسق لفترة ثانية.

*ضرورة التنسيق مع مدراء المكاتب لتقديم الدعم المناسب للمدارس وذلك من خلال زيارة مشرفي الوحدة لمكاتب التربية.

*التواصل بين المشرفين المنسقين ومشرفي الوحدة لدعم المدارس وتقديم التحفيز لتنفيذ التقويم الذاتي بموضوعية وتزويد المشرفين بكل جديد عن البرنامج.
 


الاجتماع الأول للجنة التنفبذية لبرنامج تطوير المدارس





بعون من الله وتوفيقه أنعقد الاجتماع الأول للّجنة في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا من يوم الأربعاء الموافق20/2/1434هـ برئاسة سعادة مدير عام التربية والتعليم الأستاذ جلوي بن محمد آل كركمان، وحضور كل من:
المساعد للخدمات المساندة الأستاذ طارق بن سعيد أبو ملحة
المساعد للشؤون التعليميّة الأستاذ سعد بن عوض آل غنوم
المساعدة للشؤون التعليميّة الأستاذة فاطمة بنت سعيد لاحق
المساعد للشؤون المدرسيّة الأستاذ محمد بن عبد الخالق عريدان
مدير إدارة الإشراف التربوي الأستاذ سعد بن أحمد الجوني
مديرة إدارة الإشراف التربوي الأستاذة نورة بنت محمد مفرح
مدير وحدة تطوير المدارس الأستاذ علي بن محمد الراعي
مديرة وحدة تطوير المدارس الأستاذة بهية بنت علي الحفظي
        وقد بدأ الاجتماع بكلمة افتتاحيّة من رئيس اللجنة الأستاذ جلوي بن كركمان ثم كلمتين من مدير ومديرة وحدة تطوير المدارس تحدثا فيها عن أهم المنجزات للوحدة خلال الفترة الماضية ومتطلبات نجاح البرنامج بها والخطّة المستقبليّة موافق20/2/1434هـ برئاسة سعادة مدير عام التربية والتعليم الأستاذ جلوي بن محمد آل كركمان، وحضور كل من:

المساعد للخدمات المساندة الأستاذ طارق بن سعيد أبو ملحة
المساعد للشؤون التعليميّة الأستاذ سعد بن عوض آل غنوم
المساعدة للشؤون التعليميّة الأستاذة فاطمة بنت سعيد لاحق
المساعد للشؤون المدرسيّة الأستاذ محمد بن عبد الخالق عريدان
مدير إدارة الإشراف التربوي الأستاذ سعد بن أحمد الجوني
مديرة إدارة الإشراف التربوي الأستاذة نورة بنت محمد مفرح
مدير وحدة تطوير المدارس الأستاذ علي بن محمد الراعي
مديرة وحدة تطوير المدارس الأستاذة بهية بنت علي الحفظي
        وقد بدأ الاجتماع بكلمة افتتاحيّة من رئيس اللجنة الأستاذ جلوي بن كركمان ثم كلمتين من مدير ومديرة وحدة تطوير المدارس تحدثا فيها عن أهم المنجزات للوحدة خلال الفترة الماضية ومتطلبات نجاح البرنامج بها والخطّة المستقبليّة للوحدتين، ثم فتح المجال لمناقشة الموضوعات الآتية:


·       اكتمال تشكيل الوحدتين من المشرفين والمشرفات.
· استقرار الكادر الإداري في المدارس المشاركة.
· استقرار مدارس البرنامج فيما يخص المعلمين.