السبت، 2 مارس 2013

مرحلة التخطيط في بناء أنموذج تطوير المدارس


تقوم وحدة تطوير المدارس بعسير ، بمرحلة الإعداد لتنفيذ مرحلة التخطيط كمرحلة ثانية لبناء أنموذج تطوير المدارس وذلك بعد أنتهاء مرحلة التقويم الذاتي الداخلي للمدرسة والذي شمل بعدين رئيسيين الأول تناول نواتج التعلم وشمل التحصيل الدراسي والانضباط والانتظام والسلوك والصحة . و البعد الثاني شمل مجالات الأداء العامة للمدرسة وذلك من خلال ثمان مجالات ( القيادة والإدارة المدرسية ، بيئة المدرسة ، التعليم والتعلم ، الأنشطة والبرامج الإضافية ، الإرشاد المدرسي ورعاية المتعلمين ، التطوير المهني، الأسرة والمجتمع) . وفي مرحلة التخطيط يقوم فريق التميز في المدرسة بقيادة مدير المدرسة بوضع خطة للمدرسة تستفيد من نتائج التقويم الذاتي كمعطيات للتحديد أولويات عمل المدرسة .
وهذا جانب من تمكن المدرسة في وضع خطتها وتقوم وحدة تطوير المدارس من خلال خبرة مشرفيها وبالتعاون من الإدارات الإشرافية في الإدارة في وضع خطط دعم للمدارس .
وتعد مرحلة مهمة في بناء أنموذج تطوير لما فيها من التزام أدبي مهني من منسوبي المدرسة في تنفيذ خطتها وكذالك التزام من إدارة التعليم في تقديم الدعم المناسب لها. وهذا يعد من أنماط ثقافة العمل الذي يحتاج إلى دعم ومؤازرة من كل الجهات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق